Search

Home > فنجان مع عبدالرحمن أبومالح > 175: "الاقتصاد ابن الغرب" مع حمزة السالم
Podcast: فنجان مع عبدالرحمن أبومالح
Episode:

175: "الاقتصاد ابن الغرب" مع حمزة السالم

Category: Society & Culture
Duration: 02:26:22
Publish Date: 2020-02-29 22:00:00
Description:

استبيان إذاعة ثمانية

==

د. حمزة السالم، أستاذ في الاقتصاد وكاتب صحفي، بدأ حمزة من الحرس الوطني وبعد أن أثار المتاعب من حوله في كل مكان حل عليه، قرر عمه إرساله إلى أميركا لإكمال دراسته ولكي يتعلم ترك تصرفاته الهوجاء. لكن كان لحمزة خطة أخرى فبعد أن تدين وتشدد دينيًا أصبح إمامًا لمسجدين في أميركا وكان يدعو في التراويح والتهجد لطالبان والملا عمر الذي كان يهاجم أميركا التي يعيش فيها.

أكمل حمزة دراسته للدكتوراه في الاقتصاد وعاد ليُدرس في جامعة الأمير سلطان لسنوات عديدة حتـى توقف مؤخرًا، لكنه يقول أنه لم يصبح يفهم الاقتصاد إلا بعد سنوات من التدريس، فشهادة الدكتوراه بالنسبة له لا تعني أن حاملها يفهم الاقتصاد.

عند الحديث عن مستقبل الاقتصاد والمال لا نجد حمزة من المتفائلين بالبتكوين والعملات الرقمية، بل ولا يرى فيها إلا فرصةً للضحك على السذج، وللحكومات كي تتبع عمليات نقل الأموال المشبوهة. أما نجاحه في السوق فلا يراه ممكنًا فضلًا عن إنهاؤه للنقود الورقية، فالبتكوين كالذهب محدود وكانت البشرية قد احتاجت قرون طويلة للتخلص من الذهب كمقياس لنقودها ومعاملاتها التجارية.

يؤمن حمزة أن الرأسمالية في أصلها قبيحة، لكن الاشتراكية في المقابل ليست هي الحل، فحمزة يرى أن أفكار ماركس لم ولن تنجح لأنها نظريات ومثاليات لم يأخذها من السوق وتفاعلات البشر فيه. ويدين الاشتراكية بكثير مما أصابنا من سوء فهم وتنفيذ للاقتصاد في بلداننا.

ومن الاشتراكية انتقالنا للحديث عن بيرني ساندرز المرشح الاشتراكي لرئاسة أميركا، هل هو فعلًا اشتراكي؟ وكيف يمكن أن تنجح خططه في معقل الرأسمالية الأول؟ 

الحلقة 175 من بودكاست فنجان، مع حمزة السالم. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

 

الروابط:

Total Play: 40

Users also like

60+ Episodes
The Queens C .. 3K+     200+
300+ Episodes
charitychat 300+     20+
200+ Episodes
Luke and Luc .. 1K+     100+
90+ Episodes
American Eng .. 200+     40+
400+ Episodes
On Air with .. 1K+     200+