Search

Home > فنجان مع عبدالرحمن أبومالح > 171: عندما حكم العبيد الدولة الإسلامية
Podcast: فنجان مع عبدالرحمن أبومالح
Episode:

171: عندما حكم العبيد الدولة الإسلامية

Category: Society & Culture
Duration: 01:51:27
Publish Date: 2020-02-02 04:42:00
Description:

يرى عمر عبدالغفار أن التاريخ هو الوسيلة الأمثل لنخرج من سياقنا الحضاري ونتأمل دول ومجتمعات لا تشبه ما عاصرناه، وبالتالي نكتشف أفكار ومفاهيم تتحدى فهمنا وقد تجعلنا نعيد النظر فيما نعتبره بديهيًا. عمر باحث وطالب دكتوراة في جامعة هارفارد، يبلغ من العمر 24 عام ويتقن خمس لغات. أولها اللغة العربية مع أنه ولد وتربى في مدينة جامعية بولاية كاليفورنيا، لكن عائلته حرصت على تعليمه اللغة العربية وخلق بيئة مصرية - عربية في أميركا. ما ساعده لاحقًا عندما اهتم بالتاريخ والدراسات الشرق أوسطية.

يتعلق جزء كبير من بحث عمر اليوم بحقبة المماليك، فهي أحد أكثر الحقبات غموضًا وغرابة في تاريخنا الإسلامي. بل ويُطلق عليها عصور الإنحطاط، الاسم الذي يختلف معه عمر تمامًا فكل حصر له إيجابياته وسلبياته، وهناك العديد من الإيجابيات التي تركها المماليك.

لكن الأهم هو مدى اختلاف القواعد التي كانت تُعد بديهية في نظام الحكم المملوكي عما نعرفه في دولنا الحديثة اليوم. فحكام المماليك كانوا غالبًا عبيدًا سابقين، جُلبوا من بلدان بعيدة في أوساط آسيا منذ أن كانوا أطفالً وتربوا في معزل لئلا يختلطوا بالمجتمع، وفي عمر معين يُولوا على مناصب تنفذية في الدولة الإسلامية إلى أن أتى  اليوم الذي أصبحوا فيه هم حكام الدولة الإسلامية في مصر والشام والحجاز لأكثر من 200 عام. 

الحلقة 171 من بودكاست فنجان، مع عمر عبدالغفار. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

 

الروابط:

Total Play: 7

Users also like

60+ Episodes
The Queens C .. 3K+     200+
300+ Episodes
charitychat 300+     20+
200+ Episodes
Luke and Luc .. 1K+     100+
90+ Episodes
American Eng .. 200+     40+
400+ Episodes
On Air with .. 1K+     200+