Search

Home > فنجان مع عبدالرحمن أبومالح > 172: عن مجتمع هواة الطقس
Podcast: فنجان مع عبدالرحمن أبومالح
Episode:

172: عن مجتمع هواة الطقس

Category: Society & Culture
Duration: 01:09:52
Publish Date: 2020-02-08 22:00:00
Description:

فيصل المجلي، جغرافي وأكاديمي مهتم بالتغيير المناخي. بدأ شغف فيصل المجلي بالجغرافيا منذ أن تصفح الخرائط بكتاب الجغرافيا في المرحلة الابتدائية وأخذه شغفه إلى الجامعة ليتخصص فيها، حتى قبل أن يتعرف على مجتمع هواة الطقس في السعودية ويجد أشخاصًا يشاركونه الشغف ذاته.

وهواة الطقس هم الأشخاص الذين يتشاركون هواية مراقبة الأحوال الجوية والتنبؤ بحالات الطقس، وينشرون البيانات التي جمعوها مع الناس عمومًا والأهم مع باقي هواة الطقس الموجودين في المنطقة بشكل غير رسمي وبدون أي صفة رسمية مما تسبب في مشاكل مع الجهات الرسمية فالمجال، فالتنبؤ بأحوال الطقس هي وظيفة الهيئة العامة للأرصاد وعندما أصبح الناس يثقون في آراء الهواة أكثر من الهيئة نفسها سعت الهيئة لتنظيم دور الهواة وفرضت عقوبات كبيرة لمروجي الإشاعات.

كان ذلك اهتمام فيصل قبل أن يسمع عن التغير المناخي والاحتباس الحراري وما يحدث لأمنا الأرض اليوم، وكابن قلق على امه درس الموضوع وحاول فهمه إلى أصبح هو التخصص الدقيق لدراسته. أما عن التغير المناخي فنبدأ مع توضيح أول مفهوم خاطئ وهو ترادف المفردتين التغير المناخي والاحتباس الحراري، اللتان لا تعنيان الشيء نفسه. فالتغير المناخي هو المرض وأحد أعراضه هو الاحتباس الحراري على حد تعبير فيصل.

لكن كيف بدأ التغير المناخي؟ وهل هو بالفعل كما يصفه الإعلام أم انها مؤامرة وحرب إعلامية كما يعدها الرئيس الأميركي دونالد ترامب؟ وعن ترامب وانسحاب أميركا من اتفاقية باريس يشرح فيصل لماذا يفعل الرئيس الأميركي ذلك وكيف يستفيد من الطعن العلماء الذين يحاولون آداء عملهم وإنقاذ البشرية؟

الحلقة 172 من بودكاست فنجان، مع فيصل المجلي. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

 

الروابط:

 

Total Play: 23

Users also like

60+ Episodes
The Queens C .. 3K+     200+
300+ Episodes
charitychat 300+     20+
200+ Episodes
Luke and Luc .. 1K+     100+
90+ Episodes
American Eng .. 200+     40+
400+ Episodes
On Air with .. 1K+     200+