Search

Home > فنجان مع عبدالرحمن أبومالح > 174: كيف خططت مدن السعودية بهذا السوء؟
Podcast: فنجان مع عبدالرحمن أبومالح
Episode:

174: كيف خططت مدن السعودية بهذا السوء؟

Category: Society & Culture
Duration: 01:30:30
Publish Date: 2020-02-22 22:00:00
Description:

يرى المُخطط الحضري فؤاد عسيري أن جل مشاكل مدننا هي مشاكل تخطيطية وليست فقط تصميمية، وبالتالي يجب حل المشكلة من جذورها بحلول وتشريعات تحسن من التخطيط الحضري للمدن. وبالرغم من أن التخطيط الحضري والتصميم الحضري قد يبدوان مصطلحين مترادفين لغير المختصين إلا أنهما في الحقيقة مجالان مختلفان غير متطابقين فالتخطيط الحضري يركز على المفاهيم والتشريعات وصياغة الأهداف لشرائح المجتمع المختلفة التي ستعيش في المدينة أما التصميم الحضري فيعمل على ترجمة هذه الخطط والبيانات إلى تصاميم تضمن تحققها.

كما أن التصميم في العادة يركز على نطاقات محدودة بعكس التخطيط الذي يجب أن ينظر للمدينة من عدة زوايا مختلفة ويحسب حساب ما يؤثر على السكان وما سيتأثر بسلوكهم، فمثلًا عدم توفير حلول للتنقل داخل المدن بديلة للسيارة سيسهم في ارتفاع أعداد السيارات في المدن وبالتالي ازدياد الزحام أو حتى ازدياد معدلات تلوث هواء المدن.

وعدم توفر أرصفة تشجع على المشي سيساهم في نبذ السكان للحركة وبالتالي تزداد خطورة الإصابة بالسمنة أو السكري، لكن لحسن الحظ أصبحنا اليوم أكثر وعيًا بأهمية المشي ولذا وضعت وثيقة تحسين جودة الحياة هدفًا ارتفاع معدل المشي في السعودية، ويرى فؤاد أن السبيل الوحيد لذلك هو عبر إدخال المشي في التنقل اليومي، وحدثنا عن ما يسمى بالتخطيط الحضري الصحي والذي يهدف لتعديل السلوك السيء للأشخاص قبل أن يتسبب في إصابتهم بالأمراض.

فؤاد شخص متفائل بطبيعته ويستطيع اليوم تحديدًا أن يرى بصيص الأمل لمدننا، لكن بحكم خبرته في المجال يميز أخطاء التصميم أو التنفيذ بشكل متكرر خلال يومه، ما يجعله يتألم من تأثيرها السيء على المدن والسكان فإمتلاك عين الخبير ليست دائمة نعمة، ولذلك يشارك هذه الأخطاء مع حسابات البلديات في تويتر كخدمة مجتمعية وهم في المقابل يتعاونون في بعض المرات ويغضبون أحيانًا. 

يقول فؤاد "المفترض أن تعمل البلديات جلسات استماع وتطلب آراء السكان قبل أن يشتكون حتى" ولكن حتى تطبق البلديات اقتراحه، يقوم فؤاد بتوعية الناس في الشبكات الاجتماعية ويستمر في تنبيه الجهات المسؤولة بأخطائها ويشارك في المؤتمرات التي تناقش المدن وجودة الحياة، سعيًا لمدن أقل تعاسة.

الحلقة 174 من بودكاست فنجان، مع فؤاد عسيري. تستطيع أن تستمع للحلقة من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد.

ويهمنا معرفة رأيكم عن الحلقات، وتقييمك للبودكاست على iTunes. وتستطيع أن تقترح ضيفًا لبودكاست فنجان بمراسلتنا على:abumalih@thmanyah.com

الروابط:



Total Play: 40

Users also like

60+ Episodes
The Queens C .. 3K+     200+
300+ Episodes
charitychat 300+     20+
200+ Episodes
Luke and Luc .. 1K+     100+
90+ Episodes
American Eng .. 200+     40+
400+ Episodes
On Air with .. 1K+     200+